VRS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

VRS

مُساهمة من طرف gps user77 في الثلاثاء 29 يناير 2008, 2:17 pm

السلام عليكم
الاخوة الاعزاء- ما اود طرحه هو عن كيفية بناء نظام المحطات الافتراضية(الوهمية) VRS و بعد قراءة العديد من المراجع التي تتحدث عن هذا الموضوع (لدي منها نسخة رقمية و لمن اراد الاطلاع ما عليه الا ارشادي كيفية تحميلها للموقع ان امكن), تكون لدي الملاحظات التالية و التي ارجوا من اصحاب الخبرة المساعدة في الاجابة عليها:
1- لماذا على الاقل 3 محطات مرجعية.
2- ما هي اكبر مسافة مسموحة بين الجهاز المتحرك(Rover) و اقرب محطة مرجعية(Reference) بالنسبة لها حيث قرأت انه يجب ان لا تزيد المسافة عن 15-20 كم.
3- ما هي اكبر مسافة مسموحة بين المحطات المرجعية(Reference) المكونة للنظام ككل.
4- فلنفرض ان النظام تكون من 3 محطات, فلقد رايت ان النظام يقوم بحساب النقاط الموجودة داخل المثلث المتكون من المحطات ال 3 عن طريق (Interpolation) و النقاط الموجودة خارج المثلث عن طريق (Extrapolation) فسؤالي ما هي دقة الحسابات عن طريق (Extrapolation) .


5- ما هي مميزات Leica VRS و مميزات Trimble VRS و من الافضل في بناء هذه المحطات.
[img][/img][img][/img][img][/img]

gps user77

عدد الرسائل: 1
تاريخ التسجيل: 29/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: VRS

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 30 يناير 2008, 9:40 am

أولا نشكرك علي طرح هذا الموضوع القيم للمناقشة بين أعضاء المنتدي حتي نتشارك جميعا خبراتنا العلمية وتعم الفائدة علينا جميعا بمشيئة الله.

ثانيا: بالنسبة للمراجع عن انشاء تطبيقات أو شبكات VRS فهناك الكثير ويمكنك نشر رابط أي بحث عن هذا الموضوع في رسالتك حتي يتمكن باقي الاعضاء من الحصول عليه (للاسف فحتي الان ليس لهذا المنتدي مساحة لرفع الملفات وسنحاول حلها ان شاء الله) وكمثال فهذه بعض الروابط لبحوث موضوعها شبكات GPS VRS :
يوجد بحث كامل ممتاز (باللغة الانجليزية) عن مواصفات وطريقة انشاء شبكة GPS VRS في مدينة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة وهو منشور في مؤتمر الاتحاد العالمي للمساحة الذي عقد بالقاهرة 2005 ويمكن الحصول عليه من:
http://www.fig.net/pub/cairo/papers/...zooqi_etal.pdf
كما يوجد بحث اخر عن نفس الشبكة منشور في مجلة GIS Development في الرابط:
http://www.gisdevelopment.net/techno...e05_ 131a.htm
والبحث الثالث من مجلة American Survoyer عن شبكة بولندا التي تم فيها استخدام أجهزة ترمبل:
http://www.amerisurv.com/content/view/3322/2/

ثالثا: أقل عدد من الاجهزة المطلوبة للشبكة Base هو 3 حتي يمكن للبرنامج حل (تقدير) قيمة خطأ اشارات GPS في أي لحظة ومن ثم ارسال قيمة التصحيحات لباقي الاجهزة المتحركة Rover ، فاذا كانت الشبكة مكونة من محطتتين فقط فأن الحل لن يكون بدقة ، بينما ان زاد عدد الاجهزة الثابته عن 3 فستزيد دقة الحل وبالتالي تزيد دقة استخدامات الشبكة.

رابعا: لنفس السبب (دقة تقدير أخطاء اشارات GPS) فكلما قلت المسافة بين المحطات المرجعية كلما زادت دقة الحل وربما تكون المسافة المثالية - كما ذكرت أنت - من 15-20 كم. لكن طبعا من الممكن زيادة هذه المسافة قليلا بهدف تقليل عدد الاجهزة المرجعية المطلوبة لتغطية منطقة معينة واعتقد أن هذه المسافة من المفترض ألا تزيد عن 50 كم. أيضا هناك عامل اخر يتحكم في اختيار المسافة المناسبة وهو قدرة أجهزة اللاسلكي علي بث التصحيحات (في حالة استخدام هذه النوعية من الاجهزة) لان هذه الاجهزة تختلف في مواصفاتها من شركة لاخري و من موديل لاخر فبعضها لا يغطي الا 30 كم والبعض يصل مدي تغطيته الي 70 كم (مثلا).

خامسا: بالنسبة لباقي أسئلتك فيوجد عليها رد ممتاز من الخبير د. أشرف موسي (في موقع نادي نظم المعلومات الجغرافية) وها هي اجاباته عليها وخاصة أنه يشرف علي شبكة VRS بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وبالتالي فهو أقدر مني في هذه النقاط والمقارنة بين الاجهزة:
http://www.gisclub.net/vb/showthread.php?t=2392

أما عن المسافة بين المحططات المرجعية فيجب أن تكون في حدود 50-70 كم و ذلك حتي لا يصبح خط القاعدة طويل و لا يكون حل الغموض الطوري مشكلة. كذلك بجعل خط القاعدة في هذه الحدود يمكن أن يكون الInterpolation حل معقول.
أما بالنسبة للدقة فلها علاقة بمكان الروفر و من خلال تجاربنا مع ترمبل فمادام الروفر داخل مضلع الشبكة فالدقة في حدود 1-2 سم. و اما خارج الشبكة فتقل الدقة كثيراً عن داخل الشبكة و من خلال تجارب قليلة في جدة ففي حدود مسافة 20 كم خارج المضلع كانت الدقة في حدود 6-10 سم. و عليه فطالما الروفر داخل مضلع الشبكة لا تهم المسافة بينه و بين أي من المحططات حيث يحصل علي محطة وهمية خاصة به.
مع مراعاة أن الحل ليس فقط هو المحططات و لكن كذلك الsoftware و هو أيضا جزء من الحل الذي توفره سواء لايكا او ترمبل. و أرجو كذلك مراعاة أن topcon تنتج محططات مرجعية و كذلك aschteck و thalas



مع أطيب تنمياتي بالتوفيق

_________________
منتدي أكاديمي غير ربحي لوجه الله تعالي و مرضاته
لمراسلة ادارة المنتدي: gpsgis2008@yahoo.com

Admin
Admin

عدد الرسائل: 1856
العمر: 52
العمل/الترفيه: أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل: 29/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: VRS

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 31 يناير 2008, 9:45 pm

راجع الموضوع الموجود في:

http://surveying.ahlamontada.com/montada-f8/topic-t109.htm#146

_________________
منتدي أكاديمي غير ربحي لوجه الله تعالي و مرضاته
لمراسلة ادارة المنتدي: gpsgis2008@yahoo.com

Admin
Admin

عدد الرسائل: 1856
العمر: 52
العمل/الترفيه: أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل: 29/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى