ارجاع خريطة تاريخية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ارجاع خريطة تاريخية

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 16 مارس 2015, 2:15 am

السلام عليكم

برجاء من جميع الأخوة الأعضاء عدم توجيه أي استفسار أو سؤال في رسالة خاصة بل الأفضل طرح أي سؤال في موضوع جديد في باب مناقشات الأعضاء، فبهذه الصورة سيكون السؤال و الرد متاحين أمام جميع الأعضاء للاستفادة منهم وليس للسائل فقط !

جاءني السؤال التالي في رسالة:

gis972 كتب: السلام عليكم... لدي الخريطة التالية لسوريا من عام 1936
http://www.nla.gov.au/apps/cdview/?pi=nla.map-vn5813545-sd&width=1200

يجب ارجاعها لكني لم اوفق في معرفة نوع الاحداثيات التي استخدمت في رسمها، لقد جربت عدة مرتسمات موجودة في المراجع و لكن دون فائدة

بقدر فهمي فأنت تسأل عن نوع الاحداثيات علي هذه الخريطة، أليس كذلك؟

لأول وهلة قلت لنفسي أن السؤال يتعلق بموضوع التعامل مع الخرائط التاريخية ومشاكلها وهو موضوع أقرب لنظم المعلومات الجغرافية التاريخية أو ما يعرف باسم Historical GIS ، فهذه خريطة قديمة تعود لحوالي ثمانين عاما مضت !

لكن بالفحص الدقيق و تكبير الخريطة وجدت أن خطوط الطول و دوائر العرض للخريطة مكتوب عليها حرف G وليس علامة الدرجة المعروفة o ، وهنا يكمن الحل !!

في أي كتاب مقدمة في علم مساحة نعرف أن نظم قياس الزوايا (ومن ثم الاحداثيات الجغرافية) تنقسم الي 3 أنواع: النظام المئوي، النظام الستيني، النظام الدائري. في النظام المئوي يتم تقسيم الدائرة الكاملة ال 400 قسم ويسمي كل قسم درجة مئوية و يأخذ الرمز G ، أما في النظام الستيني فيتم تقسيم الدائرة الكاملة ال 360 قسم ويسمي كل قسم درجة ستينية و يأخذ الرمز o. ومن هنا فأن الدرجة الستينية = 0.9 من الدرجة المئوية. وكان هذا النظام هو الشائع في أوروبا (ما عدا انجلترا) في القرنين الماضيين، حتى أن أجهزة قياس الزوايا (الثيودليت) القديمة خاصة تلك المصنوعة في ألمانيا و سويسرا كانت قراءتها كلها بالنظام المئوي وكنا بعد القياس نقوم بتحويل هذه القيم الي النظام المئوي وهو الشائع الاستخدام حاليا.

هذه هو الأساس لتحديد نوع شبكة الاحداثيات (خطوط الطول و دوائر العرض) للخريطة المطلوبة. لكن بالطبع لا بد من اختبار هذا التحليل أو التفسير و ضمان أنه فعلا صحيح. ولكي أقوم بذلك بحثت عن موقع مشهور ظاهر علي هذه الخريطة واخترت مثلا رأس العين Ras El-Ain الظاهرة علي يسار الخريطة بالقرب من دائرة عرض 41G ... بحثت عنها في الجوجل ايرث فوجدت أنها فعلا موجودة حاليا وإحداثياتها هي 36.848 شمالا و 40.067 شرقا (طبعا بالدرجات الستينية). أما علي الخريطة و بالتقريب فأن احداثيات هذا الموقع هي 40.9 شمالا و 44.5 شرقا (طبعا بالدرجات المئوية). وبضرب كل قيمة في 0.9 لتحويل الدرجات المئوية الي درجات ستينية سنتأكد من أن تحليلنا سليم !!!

هذا والله أعلي و أعلم.


ملحوظة:

أثناء البحث وجدت بحث (بالانجليزية) يتعرض لموضوع الارجاع الجغرافي للخرائط التاريخية مجهولة الاحداثيات وربما يمكنك الاستفادة منه بعد ذلك وهو في الرابط:
http://www.e-perimetron.org/Vol_2_2/Davie_Frumin.pdf

وهذا في حالة أنك تسأل عن نوع المرجع أو المسقط في مثل هذه الخريطة التاريخية.

_________________
منتدي أكاديمي غير ربحي لوجه الله تعالي و مرضاته
لمراسلة ادارة المنتدي: gpsgis2008@yahoo.com

Admin
Admin

عدد الرسائل : 1692
العمر : 54
العمل/الترفيه : أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى