حلول حديثة GPS-RTK

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حلول حديثة GPS-RTK

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 27 يناير 2009, 4:30 pm

يعد أسلوب التصحيح اللحظي Real-Time Kinematic من أكثر أساليب GPS استخداما في الأعمال المساحية ، وذلك لتميزه بعدة مميزات من أهمها الحصول علي الإحداثيات الدقيقة – المصححة – في نفس وقت الرصد الميداني دون الحاجة لإجراء حسابات مكتبية Post-Processing. وكما هو معروف فأن هذا الأسلوب يعتمد علي احتلال نقطة معلومة الإحداثيات ليقوم الجهاز الثابت Fixed or Base-Station GPS Receiver بحساب قيم الخطأ في كل لحظة ومن ثم يرسل التصحيحات إلي جهاز – أو أجهزة – Rover GPS Receivers تتحرك من نقطة لأخرى من النقاط المجهولة أو الجديدة ، وذلك عن طريق جهاز راديو لاسلكي بين كلا الجهازين. لكن قوة الإشارة لجهاز الراديو اللاسلكي تجعل هذا الأسلوب صعب التطبيق داخل المدن لان الإشارة لن تكون قوية وستتعرض للتصادم و التشتت مع الإشارات الأخرى الموجودة داخل المنطقة. لذلك بدأ التفكير في إيجاد حلول جديدة لهذه المشكلة.

نشر حديثا في عدد فبراير 2009 من مجلة Journal of Geodesy العالمية بحث عن اختبار أسلوب جديد أسمه التجاري Locata GPS. وموقع الشركة التي طورته هو:
http://www.locatacorp.com/

ويوجد ملف – بالانجليزية - لشرح كامل لهذه الطريقة المبتكرة في:
http://www.locatacorp.com/docs/Locata%20Primer%20v1.3,%20public%20rel,%20Feb%2005.pdf

تعتمد الفكرة الأساسية لهذه الطريقة الجديدة علي وجود إشارات راديو لاسلكية بقوة كبيرة تسمح للإشارات بالانتقال بين الأجهزة دون التعرض للضعف مهما كانت العوائق ، بل أن الشركة تقول أن الإشارات تخترق المباني ليمكن تحديد مواقع – إحداثيات – داخل الأماكن المغلقة. وليتم ذلك فيجب تركيب شبكة من الأجهزة Base - الخاصة بالشركة – التي تحتوي داخلها أجهزة GPS بالإضافة لأجهزة الراديو ، وكذلك تكون الأجهزة المتحركة Rover. فان كانت إشارات أقمار GPS متاحة في منطقة العمل فأن الأسلوب الجديد يكاد يكون RTK تقليدي ، أما إن لم تكن إشارات GPS متاحة (منطقة كثيفة الأشجار مثلا) فأن الإشارات المرسلة من شبكة الثوابت تسمح للجهاز المتحرك بحساب قيمة إحداثيات الموقع.

وتقول الشركة أن الطريقة الجديدة لها عدة مستويات للدقة طبقا لعدد الأجهزة و قوة إشارات الراديو المستخدم بحيث يمكن الحصول علي دقة أقل من متر بتكلفة متوسطة أو دقة السنتيمتر بتكلفة أغلي.

تبدو الطريقة الجديدة متميزة بالفعل ومن الممكن الحصول منها علي مميزات غير مسبوقة ، لكن ربما ستكون المشكلة في العديد من الدول العربية أن هذا النظام – وخاصة إشارات الراديو القوية – لن يسمح به من جانب الأمن !!

_________________
منتدي أكاديمي غير ربحي لوجه الله تعالي و مرضاته
لمراسلة ادارة المنتدي: gpsgis2008@yahoo.com
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 1717
العمر : 55
العمل/الترفيه : أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى