ما هو نظام جاليليو؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هو نظام جاليليو؟

مُساهمة من طرف Admin في السبت 05 يناير 2008, 2:53 am

جاليليو هو النظام الأوروبي المدني للأقمار الصناعية للملاحة (تحديد المواقع) العالمية. وبمعني آخر هو المنافس الأوروبي لنظام الجي بي إس الأمريكي. يهدف نظام جاليليو إلي تقديم خدمة عالمية دقيقة وذات غطاء عالمي وتحت السيطرة المدنية (عكس الجي بي إس الذي تديره وزارة الدفاع الأمريكية). ومن المتوقع أن يشكل نظام جاليليو مع نظام الجي بي إس الأمريكي و المنافس الروسي جلوناس منظومة عالمية متكاملة لتحديد المواقع أو ما يطلق عليه Global Navigation Satellite Systems أو اختصارا GNSS.

تقوم وكالة الفضاء الأوربية European Space Agency بتطوير و تشغيل و صيانة نظام جاليليو. وتتوقع الوكالة أن يستعمل نظام جاليليو حوالي 1.8 مليون مستخدم بحلول عام 2010 و حوالي 3.6 مليون مستخدم في عام 2020.

سيتكون نظام جاليليو من 30 قمر صناعي (27 قمر عامل + 3 أقمار احتياطية) موزعين في ثلاثة مدارات علي ارتفاع 23616 كيلومتر من سطح الأرض. وسيكون هناك مركزين أرضيين للمراقبة و التحكم في الأقمار الصناعية. ستقوم الأقمار الصناعية في نظام جاليليو ببث 10 إشارات: 6 مخصصة للخدمة العامة و خدمة البحث و الاتقاد ، 2 للخدمة التجارية ، 2 لخدمة المرافق العامة. وستكون الإشارات في نطاقين من الترددات: 1164-1215 ميجاهرتز ، 1559-1591 ميجاهرتز.

تم إطلاق أول قمر صناعي في منظومة جاليليو في عام 2004 واستمر إطلاق أقمار تجريبية طوال عامي 2005 و 2006 لوضع اللمسات النهائية علي النظام و مواصفاته و التأكد من تشغيله بجودة عالية.

توجد عدة خدمات (أو أنظمة) لاستخدام جاليليو:

1- الخدمة المفتوحة Open Service وهي الخدمة المجانية المتاحة لجميع المستخدمين في العالم والتي من المتوقع أن تكون دقتها في حدود 4 متر أفقيا و 8 متر رأسيا للأجهزة ثنائية التردد.

2- خدمة سلامة الأرواح Safety of Live Service وتتميز عن الخدمة المفتوحة بإرسال رسائل وقتية (إنذارات) للمستخدم في حالة حدوث أي مشاكل في النظام لا تسمح بضمان دقة الإحداثيات المحسوبة,

3- الخدمة التجارية Commercial Service وهي خدمة تجارية باشتراك ودقتها أحسن من دقة الخدمة المفتوحة.

4- خدمة المرافق العامة Public Regulated Service وهي خدمة خاصة للمرافق العامة مثل الشرطة والإسعاف والمطافي وخاصة في أوقات الطوارئ أو الحروب حيث من الممكن أن تتأثر الخدمة العامة.

5- خدمة البحث و الإنقاذ Search and Rescue Service وهي خاصة ستضاف للنظم العالمية الموجودة حاليا لتحسن من دقتها في أعمال الإغاثة والإنقاذ.

من المتوقع أن يحدث نظام جاليليو عند اكتماله (وخاصة عند استخدامه مع نظام الجي بي إس) ثورة تقنية هائلة في العديد من المجالات الهندسية و الجغرافية و التنموية التي تعتمد علي تحديد المواقع.

_________________________
المرجع:
موقع وكالة الفضاء الأوروبية:
http://ec.europa.eu/dgs/energy_transport/galileo/intro/index_en.htm

Admin
Admin

عدد الرسائل: 1650
العمر: 52
العمل/الترفيه: أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل: 29/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هو نظام جاليليو؟

مُساهمة من طرف الفهيد في الإثنين 15 ديسمبر 2008, 1:39 am

مشكووووووووووور على هذه الجهود

الفهيد

عدد الرسائل: 10
تاريخ التسجيل: 11/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هو نظام جاليليو؟

مُساهمة من طرف eng.housam في السبت 03 يناير 2009, 10:56 pm

شكراً على هذا المجهود في تتبع ماهو جديد

eng.housam

عدد الرسائل: 54
العمر: 31
العمل/الترفيه: طبوغرافي
تاريخ التسجيل: 27/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى