جديد GPS في عام 2020

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد GPS في عام 2020

مُساهمة من طرف Admin في السبت 07 يونيو 2008, 4:05 pm

قبل أن ندخل في تفاصيل الخبر أعجبني جدا التخطيط والاعلان المبكر لهذا الخبر من جانب الادارة الامريكية لخطوة ستؤثر علي أجهزة GPS بعد 12 عاما من الان ولكن تم اعلان تفاصيل الخبر حتي يكون مستخدمي هذه التقنية علي علم به ويبدأوا في اتخاذ الاجراء المناسب !! وياليتنا نتعلم منهم مثل هذا التخطيط المستقبلي واحترام الاخرين.

الخبر منقول من مجلة GPS World عدد يونيه 2008:

في يوم الجمعة 16 مايو 2008 أعلن مكتب الفضاء التجاري Office of Space Commercialization أن وزارة الدفاع الامريكية (المسؤلة عن ادارة و تشغيل تقنية GPS) ستبدأ في التوقف عن بث الاشارة العسكرية المعروفة باسم P-Code علي كلا ترددي النظام اعتبارا من 31 ديسمبر من عام 2020. وبهذ الاعلان تخلي وزارة الدفاع الامريكية مسؤليتها عن أية التزام لقطاع المستخدمين المدنيين اللذين يستخدمون هذا الاسلوب.

ولنتعرف عن التفاصيل الفنية لهذا الخبر:

منذ بدء عمل نظام GPS كانت الاقمار الصناعية تبث اشاراتها علي ترددين نسميهما L1 and L2 ، وعلي التردد الاول كانت توجد شفرة معلومات مدنية اسمها C/A Code (وهي مانستخدمها في تحديد المواقع أو الاحداثيات) وشفرة معلومات أخري عسكرية اسمها P-Code بينما كان التردد الثاني مخصص للشفرة العسكرية فقط. وطبعا لم تكن أجهزة الاستقبال المدنية Civil Receivers قادرة علي فك الشفرة العسكرية. لكن التعامل مع تردد واحد فقط من الترددين كان يقلل جدا من الدقة المتوقعة في حساب المواقع أو الاحداثيات. بعد ذلك أستطاع العلماء التوصل الي طريقة معينة (دون الدخول في تفاصيلها الفنية) للاستفادة من التردد الثاني (الموجود به الشفرة العسكرية P-Code) دون فك هذه الشفرة. وبذلك كانت أجهزة GPS الهندسية تستطيع تتبع كلا الترددين حتي تزداد الدقة المتوقعة لتحديد المواقع ، ومن هنا كانت هذه الاجهزة تسمي الاجهزة ثنائية التردد Dual-Frequency Receivers .

ويأتي السؤال الان:

هل التوقف عن بث شفرة P-Code بدءا من عام 2020 سيقلل دقة GPS مرة أخري؟ الاجابة: لا .... لماذا؟ لان خطة تحديث تقنية GPS الجاري العمل بها الان تتكون من عدة اجراءات منها البدء في اطلاق شفرة مدنية جديدة اسمها L2C وبالتالي فأن الاجهزة المدنية ستكون - مازال - لديها شفرتين يمكنها العمل بهما وهما C/A Code and L2C وبذلك ستستطيع المحافظة علي نفس مستوي الدقة ان لم يكن مستوي أحسن.

أذن لماذا هذا التحذير و هذا الاعلان من جانب وزارة الدفاع الامريكية؟

الاجابة هي: تحذير جميع المستخدمين اللذين يمتلكون أجهزة قديمة من أن هذه الاجهزة لن تكون من الممكن استمرار العمل بها للحصول علي نفس مستوي الدقة ، وبذلك فأن هؤلاء المستخدمين يجب أن يضعوا في اعتبارهم تحديث أجهزتهم أو استبدالها حتي يمكن لهذه الاجهزة التعامل مع شفرة البيانات الجديدة التي من المتوقع اكتمالها بحلول عام 2013 ، ومع أن الشفرة القديمة ستستمر في العمل بضعة سنوات بعد هذا التاريخ الا أنها - طبقا لهذا الاعلان و التحذير - ستتوقف تماما بنهاية عام 2020.

_________________________________
لمزيد من التفاصيل: مجلة GPS World عدد 6/2008 في:
http://sc.gpsworld.com/gpssc/S%26C+Newsletter%3A+Editor's+Column/Perspectives-mdash-Early-June-2008/ArticleStandard/Article/detail/521868?contextCategoryId=25249

بالتوفيق للجميع

_________________
منتدي أكاديمي غير ربحي لوجه الله تعالي و مرضاته
لمراسلة ادارة المنتدي: gpsgis2008@yahoo.com
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 1717
العمر : 55
العمل/الترفيه : أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى