تأثير L5 علي دقة GPS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تأثير L5 علي دقة GPS

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء 02 يونيو 2009, 4:37 pm

نقلا عن ملتقي المهندسين العرب في:
http://www.arab-eng.org/vb/t117467-3.html#post1122317
________________________________________________

سؤال:
ماهو المقصود بتقنية l5 بالنسبة لانظمة gps وما تأثيرها علي دقة الاجهزة المستخدمة ؟


الرد:
ان كنت تقصد L5 (وليس I5 التي لا أعرف عنها شيئا) فهي ليست تقنية و انما نوع جديد من الاشارات التي تبثها الاقمار الصناعية في منظومة GPS.

كما هو معروف فأن كل قمر صناعي يبث اشاراته علي ترددين هما ما يطلق عليهما L1 and L2. التردد الاول L1 يحمل داخله نوعين من الرسائل أو الشفرات: الشفرة الاولي C/A وهي الشفرة المدنية المسموح لنا باستخدامها ، الفرة الثانية P وهي الشفرة عالية الدقة أو الشفرة العسكرية التي لا يمكن فكها الا من خلال أجهزة خاصة غير متوفرة الا للجيش الامريكي فقط. بينما التردد الثاني L2 لا يحمل الا الشفرة العسكرية P فقط ، لكن توجد بعض المعادلات الرياضية التي تمكننا من استخدام 5% من امكانياته فقط لانه سري في المقام الاول.

مع قرب تشغيل النظام الاوروبي لتحديد المواقع - المعروف باسم جاليليو - بدأت وزارة الدفاع الامريكية - منذ سنوات - في وضع و تنفيذ خطة تقنية لتطوير تقنية GPS وتحسين مواصفاتها في التطبيقات المدنية حتي لا يخرج GPS من المنافسه أمام حاليليو في المستقبل. وكان من بنود هذه الخطة اطلاق تردد جديد (أي الثالث) وأسمه L5 ، وهذا التردد ستبدأ الاقمار الصناعية الجديدة (الجيل الثاني المحسن) في بثه للمستخدمين بدءا من عام 2009. وفعلا تم التقاط أول اشارة من هذا النوع الجديد L5 منذ أسبوعين فقط (مايو 2009) بعد اطلاق أول قمر صناعي معدل.

أما تأثير L5 علي دقة أجهزة GPS فسيكون رائعا حيث ستتحسن الدقة كثيرا ، فأستخدام 3 أنواع من الترددات L1, L2, L5 سيكون أفضل تقنيا من استخدام اثنين فقط من الترددات ، وسيؤدي ذلك الي تحسن الدقة بالاضافة لخفض وقت العمل الحقلي في الميدان. لكن علي الجانب الاخر فسيكون هناك تكلفة لتحديث أجهزة GPS الحالية حتي يمكنها استقبال و تسجيل النوع الثالث L5 الجديد.

هذا و الله أعلي و أعلم

_________________
منتدي أكاديمي غير ربحي لوجه الله تعالي و مرضاته
لمراسلة ادارة المنتدي: gpsgis2008@yahoo.com

Admin
Admin

عدد الرسائل : 1695
العمر : 54
العمل/الترفيه : أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى