تغير محور دوران الارض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تغير محور دوران الارض

مُساهمة من طرف Admin في الخميس 04 مارس 2010, 6:33 pm

منقول للافادة من ملتقي المهندسين العرب في:
http://www.arab-eng.org/vb/t184388.html#post1535483
______________________________________________

تغير محور الارض 8 درجات طبقا للرابط:
http://www.alarabiya.net/articles/2010/03/03/102024.html

السؤال
كيف كمساح تعرف ذلك دون اقمار صناعيه بواسطة نقطتين او ثلاث قديمه وبوصله؟ وكيف سيؤثر هذا علي عمل المساحه؟ وهل التاثير يشمل الاقمار الصناعيه؟


الرد:

السلام عليكم

أولا: طبقا للرابط المذكور فأن الانزياح 8 سنتمترات وليس 8 درجات !!!! فلو كان الانزياح 8 درجات لكان كل سكان الارض شعروا بمصائب و كوارث لا حصر لها لا قدر الله.

ثانيا: تغير محور دوران الارض شئ طبيعي ! فمحور الدوران ليس ثابتا انما له تغيرات يتم رصدها بصفة مستمرة بواسطة الهيئات المساحية الدولية مثل IGS و IAG لكن يجب الاشارة الي أن هذا التغير في محور دوران الارض يقاس بالسنتيمترات ، أي أنه تغير طفيف جدا جدا والحمد لله.

ثالثا: ماورد في الخبر - في الرابط المذكور - معناه أن هذا الزلزال العنيف الذي أصاب دولة شيلي كان له تأثير علي محور دوران الارض وأن هذا التأثير هو غير متوقع أو لا يخضع للمعدل الطبيعي والحركة المرصودة لمحور دوران الارض.

رابعا: هذا التأثير البسيط جدا جدا (8 سنتيمترات) في محور دوران الارض لا يمكن قياسه أبدا باستخدام أجهزة البوصلة أو حتي الثيودليت و المحطة الشاملة ، فهو يحتاج لاجهزة أكثر دقة بعشرات أو حتي مئات المرات. بل حتي أن أجهزة الجي بي أس العادية ربما لا تستطيع رصد مثل هذه القيمة البسيطة للانزياح ، فتوجد تقنيات أكثر دقة من الجي بي أس هي المستخدمة في مثل هذه التطبيقات ومنها مثلا تقنية VLBI أو الرصد التفاضلي لخطوط طويلة جدا وهي التقنية التي تعتمد علي رصد الاشارات الراديوية المنبعثة من النجوم البعيدة جدا.

هذا والله أعلي و أعلم.

_________________
منتدي أكاديمي غير ربحي لوجه الله تعالي و مرضاته
لمراسلة ادارة المنتدي: gpsgis2008@yahoo.com
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 1717
العمر : 55
العمل/الترفيه : أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تغير محور دوران الارض

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 05 مارس 2010, 3:00 am

المناقشة مستمرة:

سؤال:
كيف يكون التغير 8 سم في حين ان المحور او ال 8 سم مسافه من اين حسبت ؟

الرد:
سأحاول أن أبسط المعلومة بقدر استطاعتي وان كان الموضوع يحتاج خبرة جيوديسية لفهم تفاصيله:

1- محور دوران الارض أو بمعني اخر موقع نقطة القطب الشمالي ليس له موقع ثابت وانما يتحرك مع الزمن بصورة شبه دائرية ، لذلك نقول أن حركة المحور (أو حركة الارض) تكاد تشبه حركة النحلة (اللعبة البسيطة التي يلعبها الاطفال في بعض الدول العربية مثل مصر!).

2- طالما أن محور الدوران ليس ثابتا فأن طول اليوم لن يكون ثابتا بالتالي بل متغير من يوم لاخر و من شهر لاخر (بالطبع التغير سيكون بأجزاء من المليون من الثانية لان التغير في المحور يقاس بالممليمترات أو السنتيمترات).

3- حتي يكون طول اليوم ثابت ويكون هناك نقطة شمال جغرافي (موقع القطب الشمالي) ثابت للاستخدام في الخرائط و المساحة فقد تم الاتفاق علي تثبيت نقطة قطب افتراضية وتسمي Conventional Terrestrial Pole أو اختصارا CTP أي أننا نلغي التغير في حركة القطب و التأرجح الحادث في المحور ، وبهذا الافتراض تم تثبيت طول اليوم ليساوي 24 ساعة بالضبط (مع أن طوله الحقيقي 23 ساعة و 56 دقيقة و ؟؟ ثانية .. لا أتذكر الثواني بالضبط الان!).

4- اذن لكي نقيس التأرجح في محور دوران الارض فأننا نقيس المسافة بين نقطة القطب الشمالي الافتراضي CTP ونقطة القطب الشمالي الحقيقية (من خلال وسائل تقنية عالية جدا) ، وهذا هو سؤالك أخي الكريم ..... أي أن المسافة بين القطبين الحقيقي و الافتراضي هي التي تدل علي تأرجح أو انزياح محور الدوران الحقيقي عن ذلك المحور الافتراضي.

5- يمكنك الرجوع للرابط التالي وهو لأحدي الجهات الجيوديسية العالمية التي تقوم بمراقبة تأرجح محور دوران الارض:
http://hpiers.obspm.fr/
وكما تري في هذه الصفحة يوجد شكلين: الشكل الاعلي يوضح حركة محور دوران الارض منذ 1/1/2009 وحتي الان ، بينما الشكل الثاني في الاسفل يوضح قيمة التغير في طول اليوم لنفس هذه الفترة الزمنية (مع ملاحظة أن وحدات كلا الشكلين هي النانو ثانية أي جزء من المليون من الثانية).

لا أدري ان كان هذا العرض مبسطا فعلا ويفيدك أم لا !! لكن كما قلت فالموضوع يتطلب قراءة متعمقة في فرع من فروع المساحة الجيوديسية والذي يسمي جيوديسيا الاقمار الصناعية و الاجرام السماوية أو Space Geodesy

هذا والله أعلي و أعلم.

_________________
منتدي أكاديمي غير ربحي لوجه الله تعالي و مرضاته
لمراسلة ادارة المنتدي: gpsgis2008@yahoo.com
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 1717
العمر : 55
العمل/الترفيه : أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى