مشروع GIS محمول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشروع GIS محمول

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 05 مايو 2010, 8:22 pm

مشروع Mobile GIS للسياحة في باكستان
(ملخص بحث من مؤتمر الخبر 1431 هـ)

رابط البحث الاصلي باللغة الانجليزية في:
http://www.saudigis.org/FCKFiles/File/SaudiGISArchive/5thGIS/Papers/T5_3.doc

الهدف من المشروع مساعدة السائحين للتنقل بين المواقع المختلفة داخل مدينة إسلام آباد عن طريق إمدادهم بمعلومات عن أفضل مسار بين نقطتين وأيضا كيفية الوصول لخدمة معينة (مثل أقرب ماكينة صراف آلي ATM أو أقرب محطة وقود موجودة علي مسار هذه الرحلة). يقوم الحاسب الخادم بعمل التحليلات المكانية اللازمة و إرسال النتائج (معلومات أفضل مسار) إلي السائح عبر التليفون المحمول (الموبايل أو الجوال) في صورة رسالة متعددة الوسائط MMS.

البيانات المطلوبة:
1
- طبقة shapefile للطرق في المدينة وتشمل عدة بيانات وصفية عن كل طريق Attribute Data مثل: اسم الطريق ، نوعه ، طوله ، السرعة المسموح بها .... الخ.
2- مرئية فضائية تم استخدامها في ترقيم طبقة أخري للأراضي لهذه المدينة
و كلا الطبقتين تم تطويرهما في برنامج Arc GIS .

مكونات النظام:

يتكون نظام Mobile GIS في هذا المشروع من 4 أجزاء:

1- طبقة العميل
عملاء النظام (السائحين) يعتمدوا علي استخدام تقنية جافا من نوع J2ME وهي تقنية متوفرة في معظم أجهزة التليفون المحمول الحديثة ، ويتم في الخطوة الأولي تحميل تطبيق CLDC المعتمد علي J2ME إلي أجهزة تليفونات العملاء وهذا هو التطبيق الذي سيسمح للعملاء بالتعامل مع بيانات الحاسب الخادم. كما سيتم استخدام بروتوكول GPRS – الموجود في معظم أجهزة التليفون المحمول – مما سيجعل التليفون يستطيع إرسال أو استقبال الرسائل متعددة الوسائط MMS. وبذلك يستطيع التليفون المحمول للسائح أن يستخدم برامج جافا لكي يمكن تنفيذ بعض عمليات تكبير و تصغير الخريطة المرسلة له من الحاسب الخادم.

2- طبقة الحاسب الخادم:
سيقوم الحاسب الخادم Server باستخدام بروتوكول TCP/IP للتواصل مع تليفونات العملاء واستقبال وإرسال البيانات إليهم. كما أن هذه الطبقة تعد وسيطا بين العميل و طبقة البيانات في نظام GIS.

3- طبقة تحليل بيانات نظام المعلومات الجغرافي:
تعتمد هذه الطبقة علي تطبيقات تم إعدادها بلغة البرمجة C#.NET في استقبال طلبات العملاء و تحليلها ثم تشغيل برنامج تحليل الشبكات Network Analysis وهو أحد مكونات Arc GIS ليقوم بالإجابة علي طلب العميل (أي تحديد أفضل مسار بين النقطتين) ثم إنشاء صورة خلوية Raster Image عليها معلومات هذا المسار لكي يتم إرسالها إلي التليفون المحمول للسائح في صورة رسالة متعددة الوسائط MMS.

4- طبقة بيانات نظام المعلومات الجغرافية:
هذه هي الطبقة الرئيسة التي تحتوي بيانات GIS للمشروع ككل ، وتتكون من طبقتين إحداهما Feature datasets للبيانات المكانية و الاخري Network Dataset لشبكة الطرق. طبقة Feature Datasets تحتوي البيانات المكانية و أيضا البيانات الوصفية للظواهر الجغرافية المطلوبة مثل مواقع ماكينات الصراف الآلي و مواقع محطات الوقود ..... الخ. بينما تتكون طبقة Network Dataset من الطرق و تقاطعاتها ومعلومات كاملة عن شبكة الطرق في منطقة المشروع. وبالطبع يتم تحديث هذه بيانات GIS كلما دعت الضرورة لذلك (أي عند إنشاء طرق جديدة في المدينة مثلا).

طريقة عمل النظام:

1- في تليفون السائح يقوم بتشغيل تطبيق الجافا J2ME – الذي تم تحميله مسبقا علي التليفون – ويحدد أسماء نقطة البداية والنقطة المطلوب الوصول إليها.
2- يقوم الحاسب الخادم باستقبال طلب العميل (من خلال تطبيق تم إعداده بلغة C#) من خلال بروتوكول TCP/IP.
3- يقوم الخادم بتحليل طلب العميل و الإجابة عليه (تحديد أفضل مسار) ثم يضع النتائج في صورة رسالة متعددة الوسائط MMS ومن ثم يرسل هذه الرسالة للتليفون المحمول للسائح ، وتحتوي الرسالة علي خريطة للمسار و معلومات عنه أيضا مثل طول المسار و الوقت المتوقع للوصول للهدف المطلوب.

مستقبل النظام:

يمكن تطوير هذا النظام في المستقبل و زيادة إمكانياته عند العمل مع أجهزة تحديد المواقع GPS الموجودة حاليا في بعض أجهزة التليفون المحمول ، والتي من المتوقع مستقبلا أن تصبح موجودة في كل أجهزة التليفونات وعندئذ يمكن الاستفادة من تحديد الموقع (مكان وجود السائح في هذه اللحظة) في عملية تحديد المسار بصورة أفضل و أسرع أيضا.

هذا والله أعلي و أعلم.

_________________
منتدي أكاديمي غير ربحي لوجه الله تعالي و مرضاته
لمراسلة ادارة المنتدي: gpsgis2008@yahoo.com

Admin
Admin

عدد الرسائل : 1697
العمر : 54
العمل/الترفيه : أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشروع GIS محمول

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 07 مايو 2010, 7:12 pm

متابعة مناقشة عن نفس الموضوع من نادي نظم المعلومات الجغرافية:
http://www.gisclub.net/vb/showthread.php?p=33358
___________________________________________

استفسار عن بحث موجود في الرابط:
http://arabsh.com/5s2xfsfx0ije.html
وعنوان البحث:
Research on Collaborative Environment of Data Collection and Application
in Mobile GIS

الاستفسار:
الباحث مما فهمت من بحثه وضح أن الموبايل نفسه يستطيع الحصول على المعلومات وتحديث البيانات في الخادم!!! فكيف ذلك؟ قضية حصوله على المعلومات واضحة لكن قيامه بعملية التحديث لم استوعبها كيف يقوم بذلك؟ ممكن توضيح هذه ألنقطه كيف يتم ذلك؟ هل يقصد أن الخادم لديه معلومات تخص كل جهاز موبايل تواصل معه بحيث يعرف كل مرة عند اتصال الموبايل به ماهي آخر تحديثات لدى الموبايل ويوم بتزويده بالجديد ..أم ماذا؟

الرد:

واضح أن هناك التباس في فهم كلمة Mobile GIS فهي لا تعني موبايل أو تليفون محمول ! ففي دول عربية كثيرة تم ترجمة كلمة Mobile علي أنه التليفون المحمول بينما المعني الانجليزي لهذه الكلمة يعني "أي شئ محمول" ، أما التليفون المحمول في الانجليزية فهو Cellar Phone أو التليفون الخلوي. إذن معني Mobile GIS هو نظام معلومات جغرافي محمول ، أي إمكانية وجود أكثر من جهاز كمبيوتر يقوم بالتعامل مع بيانات GIS في نفس اللحظة حتى وان كان مستخدمو هذا النظام في الموقع أو في الميدان Field في هذه اللحظة. لأوضح الفكرة أكثر: عندما نقول مصطلح "الخرائط المحمولة Mobile Mapping " فنحن لا نشير للخرائط الموجودة في أجهزة التليفون المحمول لكننا نشير إلي وسيلة أو أسلوب لتجميع بيانات حقلية و توقيعها علي الخريطة في نفس اللحظة ، أي أننا نكسر التقليد القديم للخرائط وهو تجميع البيانات الحقلية في خطوة ثم رسم الخريطة في الخطوة الثانية ، لكننا ابتكرنا تقنية لدمج كلا الخطوتين في عملية واحدة.

البحث المشار إليه (كقراءة سريعة وليست تفصيلية) يتحدث عن تطبيق أو مشروع فكرته الأساسية هي كيفية تجميع بيانات ميدانية و إضافتها إلي GIS في نفس لحظة القياسات الحقلية ومن هنا جاءت كلمة Mobile في هذه النظام. أي أنه لا يتحدث عن وجود أجهزة تليفون محمول تسأل عن موقع ظاهرة معينة (كما هو موجود في البحث الذي سبق لي أن لخصته في مشاركتي السابقة). في هذا البحث تم عمل نظام GIS لجمع بيانات إحصاء المنشئات في مدينة بالصين project of Nanjing Municipal Infrastructure census وذلك عن طريق وجود أكثر من فريق لتجميع البيانات الحقلية باستخدام أجهزة كمبيوتر محمول (Laptop or PDA) ويقوم كل فريق لحظيا real-time بإرسال بياناته الجديدة إلي الكمبيوتر الخادم Server الرئيسي لنظام GIS في هذه المدينة ... أي نكسر التقليد المعتاد من أن الفريق الحقلي يجمع البيانات فقط و ينتظر حتى نهاية اليوم لتسليم بياناته إلي الأفراد المسؤلين عن تحديث نظام GIS. ومن هنا جاءت فكرة البحث الرئيسية عن كيفية ضمان أن كل فريق من الفرق الحقلية يحصل علي المعلومات الأكثر تحديثا most recent data قبل أن يبدأ في تجميع البيانات المطلوبة. لكن توجد مشكلة أنه ربما يكون أحد الفرق يرصد و يجمع ويرسل بيانات عن ظواهر منطقة معينة وفي نفس اللحظة يوجد فريق آخر يستعلم عن ظواهر نفس هذه المنطقة ، ولحل هذه المشكلة أبتكر البحث ما أسماه بعملية check in - check out أي أن الفريق الذي سيبدأ العمل في تحديث ظواهر منطقة محددة سيبدأ عملية check in وعندئذ لن يسمح نظام GIS المركزي أي فريق آخر من الوصول لبيانات هذه المنطقة حتى ينتهي الفريق الأول من عملية تحديث البيانات ويخرج من طور التحديث Check out ، وذلك ضمانا لعدم قياس أو تجميع بيانات عن ظاهرة موجود بياناتها فعلا في قاعدة البيانات GIS للمشروع أي منع التضارب و الازدواجية بين فرق المشروع. هذا هو جوهر البحث المشار إليه.

أعتقد أن الفكرة الآن ربما أصبحت أكثر وضوحا.

هذا والله أعلي و أعلم.

_________________
منتدي أكاديمي غير ربحي لوجه الله تعالي و مرضاته
لمراسلة ادارة المنتدي: gpsgis2008@yahoo.com

Admin
Admin

عدد الرسائل : 1697
العمر : 54
العمل/الترفيه : أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مشروع GIS محمول

مُساهمة من طرف يوسف ابو سليم في الخميس 12 أغسطس 2010, 4:52 pm

مششششكور الله يعطيك العفية اخوي

يوسف ابو سليم

عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 06/06/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى