الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع
+3
yasir
Admin
bilal mostafa
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع
قمت بعمل رصد نقاط ثوابت (static observation ) وكانت بشكل شعاع اي اني وضعت الجهاز base على نقطة امانة ومن ثم وضعت القطعة الثانية على نقطة غير معلومة لمدة 20 دقيقة ومن ثم نقلت الجهاز من هذه النقطة الى نقطة ثانية غير معلومة
النتيجة بعد عمل post processing هي 3مم و 4مم
لكن السؤال هل هذا الفارق هو بال baseline فقط
اي ان هل اذا استخدمت total station ووضعت scale factor ستكون النتيجة بين النقطتين الجدد غير معلومتي الاحداثيات سابقا بدقة اقل من 2 مم ام انها ستتراوح بين 3 و 7 مم
النتيجة بعد عمل post processing هي 3مم و 4مم
لكن السؤال هل هذا الفارق هو بال baseline فقط
اي ان هل اذا استخدمت total station ووضعت scale factor ستكون النتيجة بين النقطتين الجدد غير معلومتي الاحداثيات سابقا بدقة اقل من 2 مم ام انها ستتراوح بين 3 و 7 مم
bilal mostafa- عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع
bilal mostafa كتب:قمت بعمل رصد نقاط ثوابت (static observation ) وكانت بشكل شعاع اي اني وضعت الجهاز base على نقطة امانة ومن ثم وضعت القطعة الثانية على نقطة غير معلومة لمدة 20 دقيقة ومن ثم نقلت الجهاز من هذه النقطة الى نقطة ثانية غير معلومة. النتيجة بعد عمل post processing هي 3مم و 4مم. لكن السؤال هل هذا الفارق هو بال baseline فقط ، اي ان هل اذا استخدمت total station ووضعت scale factor ستكون النتيجة بين النقطتين الجدد غير معلومتي الاحداثيات سابقا بدقة اقل من 2 مم ام انها ستتراوح بين 3 و 7 مم
السلام عليكم
1- عند ذكر قيمة الخطأ - في نتائج الجي بي أس - بقيمة ثابتة فأنه يدل علي الخطأ المتوقع في احداثيات النقطة المرصودة أو الجديدة، بمعني أن الخطأ المتوقع في النقطتين الجديدتين اللتين قمت برصدهما هو 3 و 4 ملليمتر بالترتيب. أيضا تعطي نتائج الجي بي أس الخطأ النسبي relative error لخطوط القواعد وغالبا يكون في صورة: رقم ثابت + رقم متغير يعتمد علي طول خط القاعدة. فمثلا عندما نقول أن الخطأ النسبي لخطوط القواعد في شبكة مرصودة هو: 3 مللي +- 1 جزء في المليون (أو ppm) فهذا يدل علي أن الخطا = 3 مللي + - 1 مللي لكل 1 كيلومتر من طول خطوط القواعد، فاذا كان لدينا علي سبيل المثال خط طوله 2 كيلومتر فأن الخطأ النسبي المتوقع له = 3 مللي +- 1×2 = 3 +- 2 = +- 5 مللي.
2- خطأ الجي بي أس يكون محسوبا في الاحداثيات الثلاثية 3D أي علي سطح الاليبسويد، بينما في التوتال استاشن نحن نعمل علي مستوي plane ثنائي الأبعاد 2D، لذلك يجب اسقاط أرصاد و نتائج الجي بي أس من سطح الاليبسويد الي سطح مستوي، وهذا هو اسقاط الخرائط Map Prohection. وفي هذه الحالة ربما ستتغير قيمة الخطأ المحسوب للنقطة الجديدة المرصودة وان كان التغير سيكون طفيفا. لكن الأهم في الدمج بين أرصاد الجي بي أس و أرصاد التوتال استاشن هو اختيار و حساب قيمة معاما القياس scale factor المناسب و الدقيق. فاذا استخدمت معامل قياس جيد فأن الخطأ في التوتال استاشن سيكون قريبا من الخطأ في الجي بي أس. وسبق أن استعرضنا في المنتدي هذه القضية وستجد عنها عدة موضوعات تفصيلية.
هذا والله أعلي وأعلم.
رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع
شكرا جزيلا...
اقصد في السؤال انه فلنفترض ان الخطأ هو 4 مم في ال basline الاول والثاني هل يمنك ان نعتبر ان ال الخطأ هذا متساوي للنقطتتين وبالتالي ال shift سيكون نفسه مما يعني ان النقطتين سيكونوا دون خطأ بينهما انما سيكون الخطأ فقط بالنسبة للنقطة الثابتة التي انطلقنا منها ؟ ارجو ان يكون قد اوصلت ما اقصد...
اقصد في السؤال انه فلنفترض ان الخطأ هو 4 مم في ال basline الاول والثاني هل يمنك ان نعتبر ان ال الخطأ هذا متساوي للنقطتتين وبالتالي ال shift سيكون نفسه مما يعني ان النقطتين سيكونوا دون خطأ بينهما انما سيكون الخطأ فقط بالنسبة للنقطة الثابتة التي انطلقنا منها ؟ ارجو ان يكون قد اوصلت ما اقصد...
bilal mostafa- عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع
السلام عليكمbilal mostafa كتب:شكرا جزيلا...
اقصد في السؤال انه فلنفترض ان الخطأ هو 4 مم في ال basline الاول والثاني هل يمنك ان نعتبر ان ال الخطأ هذا متساوي للنقطتتين وبالتالي ال shift سيكون نفسه مما يعني ان النقطتين سيكونوا دون خطأ بينهما انما سيكون الخطأ فقط بالنسبة للنقطة الثابتة التي انطلقنا منها ؟ ارجو ان يكون قد اوصلت ما اقصد...
في حالة ان خط القاعدة يصل بين نقطة ثابتة و الاخري جديدة فان الخطا سيكون للنقطة الجديدة فقط حيث ان معني كلمة "نقطة ثابتة" اننا لا نسمح باي تغيير في احداثياتها المعلومة والتي نفترض انها احداثيات دقيقة 100%. في ضبط الارصاد بطريقة مجموع اقل المربعات Least Squares Adjustment (وهي الطريقة المتبعة في ارصاد المساحة و ارصاد الجي بي أس) نقوم باعطاء النقاط الثابتة مقدار ثقة عالي جدا وبالتالي فأن توزيع أخطاء الرصد و أخطاء قفل الشبكة سيتم توزيعه علي النقاط الجديدة المرصودة فقط ولن نسمح بحدوث أي تصحيح أو تغيير في احداثيات النقاط الثابتة.
والله أعلي وأعلم
رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع
لا اقصد تحميل الخطأ للنقطة الثابتة انم اقصد ان ال BASELINE بين النقطة الثابتة والنقاط الجديدة فيها فرق 4 مم لكن هذا الخطأ ثابت للنقطتتين فهل هذا يعني انه النقطتية الجدد الفرق بينهما لا يوجد فيه خطأ ؟؟؟
واستفسار اخر :
انا قمت بحساب المسافة للنقطتين الجدد المأخوذة بال gps على برنامج الكاد وفرضا المسافة = 99.50 وال SF= 0.999925226
فهل يجب ان تكون المسافة المرصودة بالتوتال = 0.999925226
*99.50 = 99.4925
؟؟؟؟
واستفسار اخر :
انا قمت بحساب المسافة للنقطتين الجدد المأخوذة بال gps على برنامج الكاد وفرضا المسافة = 99.50 وال SF= 0.999925226
فهل يجب ان تكون المسافة المرصودة بالتوتال = 0.999925226
*99.50 = 99.4925
؟؟؟؟
bilal mostafa- عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع
مفهوم الخطأ أنه يحتمل كلتا الاشارتين الموجبة و السالية فنحن (برنامج الضبط) لا نستطيع حساب القيمة الحقيقية له انما نحسب أحسن احتمال له، بمعني أننا عندما نقول أن خطأ خط القاعدة = 4 مللي فهذا له احتمالين: أن يكون +4 مللي، أو أن يكون -4 مللي. بل أننا لا يمكننا التحديد بكل دقة فالقيمة 4 مللي هنا تعبر عن أكبر أو أو اسوأ حالات الخطأ المتوقع، أي أن الخطا الحقيقي يتراوح بين صفر و +4 في الاحتمال الاول، ويتراوح بين صفر و -4 في الاحتمال الثاني.bilal mostafa كتب:لا اقصد تحميل الخطأ للنقطة الثابتة انم اقصد ان ال BASELINE بين النقطة الثابتة والنقاط الجديدة فيها فرق 4 مم لكن هذا الخطأ ثابت للنقطتتين فهل هذا يعني انه النقطتية الجدد الفرق بينهما لا يوجد فيه خطأ ؟؟؟
لذلك لا يمكننا الفرض أن طالما الخطأ عند كلتا التقطتين له نفس القيمة فهذا معناه أن المسافة (الفرق) بينهما يكون خالي من الأخطاء !! فهذا افتراض خاطئ ! فمن الممكن أن يكون الخطأ في النقطة الاولي بالموجب بينما في النقطة الثانية بالسالب، ومن الممكن أن يكون الخطأ في الاولي 2 مللي (مازال أقل من 4) وفي النقطة الثانية 3 .... وهكذا فهناك احتمالات كثيرة لقيمة الخطأ الحقيقية التي لا نعرفها بكل دقة.
نعم فالمبدأ صحيح، فقيمة معامل القياس هنا تعبر عن التناسب بين المسافة الاولي و ما يقابلها في الحالة الثانية.bilal mostafa كتب: استفسار اخر : انا قمت بحساب المسافة للنقطتين الجدد المأخوذة بال gps على برنامج الكاد وفرضا المسافة = 99.50 وال SF= 0.999925226 فهل يجب ان تكون المسافة المرصودة بالتوتال = 0.999925226*99.50 = 99.4925 ؟؟؟؟
غالبا ما نقوم به عمليا في البداية هو أن نحسب المسافة المقاسة من الجي بي أس (بعد اسقاطها الي مسافة مستوية) بين نقطتين من نقاط المشروع، ثم نقيس هذه المسافة بالتوتال استاشن ومن هنا يمكننا حساب قيمة معامل القياس بين الحالتين. وحيث أن هذه الطريقة ليس لها نظرية أو سند علمي دقيق تماما (هي مجرد تطبيق عملي يستخدمه مهندسي المساحة) فمن الأفضل أن نحسب معامل القياس لعدة مسافات في المشروع ونحسب القيمة المتوسطة لمعاملات القياس لتكون هي أحسن قيمة يمكن تطبيقها للمشروع ككل. اما ان لم يتوافر لدينا الا مسافة واحدة فقط (مقاسة جي بي أس و مقاسة بالتوتال) فأن معامل القياس لن يكون دقيقا تماما وربما سينتج عنه بعض الفروقات في باقي منطقة المشروع، لكنها ستكون عامة فروقات بسيطة.
والله أعلي وأعلم
bilal mostafa- عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 30/10/2012
رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع
السلام عليكم
اخواني الاعزاء ان عمل التوتال ستيشن هو قياس مسافة بصورة مستوية و عمل الجي بي اس هو قياس الاحداثيات على سطح كروي و من ثم فتح هذا السطح على شكل مستوي و حسب نوع المسقط مثلا يو تي ام لل دبليو جي اس 84 لذا سوف تظهر اختلافات في المسافة و حسب بعد المسافة اي كلما زادت المسافة زاد الاختلاف و سبب هذا الاختلاف هو السكيل فاكتور و عوامل اخرى متعلقة بحسابات الجي بي اس و لو حاولنا ان ندخل السكيل فاكتور اي نفس القيمة المدخلة في الجي بي اس في جهاز التوتال و هذه العملية ممكنه ...لن تحل المشكله و سيقى الاختلاف والسبب لان المشكله ليست في السكيل فاكتور فقط و هذا الامر قمت بتجربته عمليا و ان عملية استنتاج معدل للسكيل فاكتور لمجموعة نقاط هي غير صحيحة من الناحية العلمية لانها سوف تنتج قيمة لا تنطبق على اغلب النقاط لان الخطا في المسافة بين نقطتين قريتين يختلف عن الخطا للمسافة بين نقطتين بعيدتين و لو كان معلوم لنا .
و لحل هذه المشكلة يجب استخدام اجهزة تدعى اتيكريتد سرفي اي جهاز توتال و مركب عليه جهاز جي بي اس و هذا الجهاز سوف يقوم بحساب احداثيات نقاط ممكن العمل عليها بجهاز التوتال ستيشن
اخواني الاعزاء ان عمل التوتال ستيشن هو قياس مسافة بصورة مستوية و عمل الجي بي اس هو قياس الاحداثيات على سطح كروي و من ثم فتح هذا السطح على شكل مستوي و حسب نوع المسقط مثلا يو تي ام لل دبليو جي اس 84 لذا سوف تظهر اختلافات في المسافة و حسب بعد المسافة اي كلما زادت المسافة زاد الاختلاف و سبب هذا الاختلاف هو السكيل فاكتور و عوامل اخرى متعلقة بحسابات الجي بي اس و لو حاولنا ان ندخل السكيل فاكتور اي نفس القيمة المدخلة في الجي بي اس في جهاز التوتال و هذه العملية ممكنه ...لن تحل المشكله و سيقى الاختلاف والسبب لان المشكله ليست في السكيل فاكتور فقط و هذا الامر قمت بتجربته عمليا و ان عملية استنتاج معدل للسكيل فاكتور لمجموعة نقاط هي غير صحيحة من الناحية العلمية لانها سوف تنتج قيمة لا تنطبق على اغلب النقاط لان الخطا في المسافة بين نقطتين قريتين يختلف عن الخطا للمسافة بين نقطتين بعيدتين و لو كان معلوم لنا .
و لحل هذه المشكلة يجب استخدام اجهزة تدعى اتيكريتد سرفي اي جهاز توتال و مركب عليه جهاز جي بي اس و هذا الجهاز سوف يقوم بحساب احداثيات نقاط ممكن العمل عليها بجهاز التوتال ستيشن
yasir- عدد الرسائل : 6
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 21/01/2010
رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع
السلام عليكم جميعآ
لايسعني الا ان اقول لكم وفقم الله وزادكم علما
لايسعني الا ان اقول لكم وفقم الله وزادكم علما
Berth 2007- عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 24/10/2012
احمد عبدالرازق- عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 09/11/2011
رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع
السلام عليكم
ارجو من الاخوه الاعضاء او المشرفيين مساعدتى فى هذه المشكله ولكم جزيل الشكر .
انا شغال فى موقع انشاءات وعندى نقطتين متوقعين جى بى اس وانا شغال بتوتال استيشن لايكا بلدر 402 ومتعاير وجيبت الاسكيل فاكتور عن طريق المسافه الجى بى اس/ المسافة الموجوده بالواقع ولكن الفرق مازال موجود 4سم ومهما غيرت الاسكيل فاكتور الفرق ثابت مع العلم متاكد من خصائص البرزم وقيمته ولكم جزيل الشكر
ارجو من الاخوه الاعضاء او المشرفيين مساعدتى فى هذه المشكله ولكم جزيل الشكر .
انا شغال فى موقع انشاءات وعندى نقطتين متوقعين جى بى اس وانا شغال بتوتال استيشن لايكا بلدر 402 ومتعاير وجيبت الاسكيل فاكتور عن طريق المسافه الجى بى اس/ المسافة الموجوده بالواقع ولكن الفرق مازال موجود 4سم ومهما غيرت الاسكيل فاكتور الفرق ثابت مع العلم متاكد من خصائص البرزم وقيمته ولكم جزيل الشكر
mo7abasha- عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع
قيس مسافه بين نقطتين يحدود 10-15 متر بالمتر وقيس نفس المسافه بالجهاز للتأكد من سلامة الجهاز
في حال كانت المسافتين متساويتين فهناك خظأ ما في احداثيات النقطتين
في حال كانت المسافتين متساويتين فهناك خظأ ما في احداثيات النقطتين
safwan- عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 13/12/2011
مواضيع مماثلة
» Total Station
» سؤال فى total station
» أحتاج لمقارنة جيدة بين station total و GPS
» ماهي خطوات اعداد هذا المشروع ؟
» BAGHDAD GNSS REFERNCE STATION
» سؤال فى total station
» أحتاج لمقارنة جيدة بين station total و GPS
» ماهي خطوات اعداد هذا المشروع ؟
» BAGHDAD GNSS REFERNCE STATION
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى