منتدي الهندسة المساحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

+3
yasir
Admin
bilal mostafa
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station  في نفس المشروع Empty الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

مُساهمة من طرف bilal mostafa الثلاثاء 30 أكتوبر 2012, 10:24 pm

قمت بعمل رصد نقاط ثوابت (static observation ) وكانت بشكل شعاع اي اني وضعت الجهاز base على نقطة امانة ومن ثم وضعت القطعة الثانية على نقطة غير معلومة لمدة 20 دقيقة ومن ثم نقلت الجهاز من هذه النقطة الى نقطة ثانية غير معلومة
النتيجة بعد عمل post processing هي 3مم و 4مم
لكن السؤال هل هذا الفارق هو بال baseline فقط
اي ان هل اذا استخدمت total station ووضعت scale factor ستكون النتيجة بين النقطتين الجدد غير معلومتي الاحداثيات سابقا بدقة اقل من 2 مم ام انها ستتراوح بين 3 و 7 مم

bilal mostafa

عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 30/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station  في نفس المشروع Empty رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 31 أكتوبر 2012, 12:47 pm

bilal mostafa كتب:قمت بعمل رصد نقاط ثوابت (static observation ) وكانت بشكل شعاع اي اني وضعت الجهاز base على نقطة امانة ومن ثم وضعت القطعة الثانية على نقطة غير معلومة لمدة 20 دقيقة ومن ثم نقلت الجهاز من هذه النقطة الى نقطة ثانية غير معلومة. النتيجة بعد عمل post processing هي 3مم و 4مم. لكن السؤال هل هذا الفارق هو بال baseline فقط ، اي ان هل اذا استخدمت total station ووضعت scale factor ستكون النتيجة بين النقطتين الجدد غير معلومتي الاحداثيات سابقا بدقة اقل من 2 مم ام انها ستتراوح بين 3 و 7 مم

السلام عليكم

1- عند ذكر قيمة الخطأ - في نتائج الجي بي أس - بقيمة ثابتة فأنه يدل علي الخطأ المتوقع في احداثيات النقطة المرصودة أو الجديدة، بمعني أن الخطأ المتوقع في النقطتين الجديدتين اللتين قمت برصدهما هو 3 و 4 ملليمتر بالترتيب. أيضا تعطي نتائج الجي بي أس الخطأ النسبي relative error لخطوط القواعد وغالبا يكون في صورة: رقم ثابت + رقم متغير يعتمد علي طول خط القاعدة. فمثلا عندما نقول أن الخطأ النسبي لخطوط القواعد في شبكة مرصودة هو: 3 مللي +- 1 جزء في المليون (أو ppm) فهذا يدل علي أن الخطا = 3 مللي + - 1 مللي لكل 1 كيلومتر من طول خطوط القواعد، فاذا كان لدينا علي سبيل المثال خط طوله 2 كيلومتر فأن الخطأ النسبي المتوقع له = 3 مللي +- 1×2 = 3 +- 2 = +- 5 مللي.

2- خطأ الجي بي أس يكون محسوبا في الاحداثيات الثلاثية 3D أي علي سطح الاليبسويد، بينما في التوتال استاشن نحن نعمل علي مستوي plane ثنائي الأبعاد 2D، لذلك يجب اسقاط أرصاد و نتائج الجي بي أس من سطح الاليبسويد الي سطح مستوي، وهذا هو اسقاط الخرائط Map Prohection. وفي هذه الحالة ربما ستتغير قيمة الخطأ المحسوب للنقطة الجديدة المرصودة وان كان التغير سيكون طفيفا. لكن الأهم في الدمج بين أرصاد الجي بي أس و أرصاد التوتال استاشن هو اختيار و حساب قيمة معاما القياس scale factor المناسب و الدقيق. فاذا استخدمت معامل قياس جيد فأن الخطأ في التوتال استاشن سيكون قريبا من الخطأ في الجي بي أس. وسبق أن استعرضنا في المنتدي هذه القضية وستجد عنها عدة موضوعات تفصيلية.

هذا والله أعلي وأعلم.
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 1717
العمر : 62
العمل/الترفيه : أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

https://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station  في نفس المشروع Empty رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

مُساهمة من طرف bilal mostafa الأربعاء 31 أكتوبر 2012, 2:14 pm

شكرا جزيلا...
اقصد في السؤال انه فلنفترض ان الخطأ هو 4 مم في ال basline الاول والثاني هل يمنك ان نعتبر ان ال الخطأ هذا متساوي للنقطتتين وبالتالي ال shift سيكون نفسه مما يعني ان النقطتين سيكونوا دون خطأ بينهما انما سيكون الخطأ فقط بالنسبة للنقطة الثابتة التي انطلقنا منها ؟ ارجو ان يكون قد اوصلت ما اقصد...

bilal mostafa

عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 30/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station  في نفس المشروع Empty رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 31 أكتوبر 2012, 8:52 pm

bilal mostafa كتب:شكرا جزيلا...
اقصد في السؤال انه فلنفترض ان الخطأ هو 4 مم في ال basline الاول والثاني هل يمنك ان نعتبر ان ال الخطأ هذا متساوي للنقطتتين وبالتالي ال shift سيكون نفسه مما يعني ان النقطتين سيكونوا دون خطأ بينهما انما سيكون الخطأ فقط بالنسبة للنقطة الثابتة التي انطلقنا منها ؟ ارجو ان يكون قد اوصلت ما اقصد...
السلام عليكم
في حالة ان خط القاعدة يصل بين نقطة ثابتة و الاخري جديدة فان الخطا سيكون للنقطة الجديدة فقط حيث ان معني كلمة "نقطة ثابتة" اننا لا نسمح باي تغيير في احداثياتها المعلومة والتي نفترض انها احداثيات دقيقة 100%. في ضبط الارصاد بطريقة مجموع اقل المربعات Least Squares Adjustment (وهي الطريقة المتبعة في ارصاد المساحة و ارصاد الجي بي أس) نقوم باعطاء النقاط الثابتة مقدار ثقة عالي جدا وبالتالي فأن توزيع أخطاء الرصد و أخطاء قفل الشبكة سيتم توزيعه علي النقاط الجديدة المرصودة فقط ولن نسمح بحدوث أي تصحيح أو تغيير في احداثيات النقاط الثابتة.
والله أعلي وأعلم
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 1717
العمر : 62
العمل/الترفيه : أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

https://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station  في نفس المشروع Empty رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

مُساهمة من طرف bilal mostafa الأربعاء 31 أكتوبر 2012, 10:14 pm

لا اقصد تحميل الخطأ للنقطة الثابتة انم اقصد ان ال BASELINE بين النقطة الثابتة والنقاط الجديدة فيها فرق 4 مم لكن هذا الخطأ ثابت للنقطتتين فهل هذا يعني انه النقطتية الجدد الفرق بينهما لا يوجد فيه خطأ ؟؟؟
واستفسار اخر :
انا قمت بحساب المسافة للنقطتين الجدد المأخوذة بال gps على برنامج الكاد وفرضا المسافة = 99.50 وال SF= 0.999925226
فهل يجب ان تكون المسافة المرصودة بالتوتال = 0.999925226
*99.50 = 99.4925
؟؟؟؟

bilal mostafa

عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 30/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station  في نفس المشروع Empty رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

مُساهمة من طرف Admin الخميس 01 نوفمبر 2012, 3:11 pm

bilal mostafa كتب:لا اقصد تحميل الخطأ للنقطة الثابتة انم اقصد ان ال BASELINE بين النقطة الثابتة والنقاط الجديدة فيها فرق 4 مم لكن هذا الخطأ ثابت للنقطتتين فهل هذا يعني انه النقطتية الجدد الفرق بينهما لا يوجد فيه خطأ ؟؟؟
مفهوم الخطأ أنه يحتمل كلتا الاشارتين الموجبة و السالية فنحن (برنامج الضبط) لا نستطيع حساب القيمة الحقيقية له انما نحسب أحسن احتمال له، بمعني أننا عندما نقول أن خطأ خط القاعدة = 4 مللي فهذا له احتمالين: أن يكون +4 مللي، أو أن يكون -4 مللي. بل أننا لا يمكننا التحديد بكل دقة فالقيمة 4 مللي هنا تعبر عن أكبر أو أو اسوأ حالات الخطأ المتوقع، أي أن الخطا الحقيقي يتراوح بين صفر و +4 في الاحتمال الاول، ويتراوح بين صفر و -4 في الاحتمال الثاني.
لذلك لا يمكننا الفرض أن طالما الخطأ عند كلتا التقطتين له نفس القيمة فهذا معناه أن المسافة (الفرق) بينهما يكون خالي من الأخطاء !! فهذا افتراض خاطئ ! فمن الممكن أن يكون الخطأ في النقطة الاولي بالموجب بينما في النقطة الثانية بالسالب، ومن الممكن أن يكون الخطأ في الاولي 2 مللي (مازال أقل من 4) وفي النقطة الثانية 3 .... وهكذا فهناك احتمالات كثيرة لقيمة الخطأ الحقيقية التي لا نعرفها بكل دقة.

bilal mostafa كتب: استفسار اخر : انا قمت بحساب المسافة للنقطتين الجدد المأخوذة بال gps على برنامج الكاد وفرضا المسافة = 99.50 وال SF= 0.999925226 فهل يجب ان تكون المسافة المرصودة بالتوتال = 0.999925226*99.50 = 99.4925 ؟؟؟؟
نعم فالمبدأ صحيح، فقيمة معامل القياس هنا تعبر عن التناسب بين المسافة الاولي و ما يقابلها في الحالة الثانية.
غالبا ما نقوم به عمليا في البداية هو أن نحسب المسافة المقاسة من الجي بي أس (بعد اسقاطها الي مسافة مستوية) بين نقطتين من نقاط المشروع، ثم نقيس هذه المسافة بالتوتال استاشن ومن هنا يمكننا حساب قيمة معامل القياس بين الحالتين. وحيث أن هذه الطريقة ليس لها نظرية أو سند علمي دقيق تماما (هي مجرد تطبيق عملي يستخدمه مهندسي المساحة) فمن الأفضل أن نحسب معامل القياس لعدة مسافات في المشروع ونحسب القيمة المتوسطة لمعاملات القياس لتكون هي أحسن قيمة يمكن تطبيقها للمشروع ككل. اما ان لم يتوافر لدينا الا مسافة واحدة فقط (مقاسة جي بي أس و مقاسة بالتوتال) فأن معامل القياس لن يكون دقيقا تماما وربما سينتج عنه بعض الفروقات في باقي منطقة المشروع، لكنها ستكون عامة فروقات بسيطة.
والله أعلي وأعلم

Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 1717
العمر : 62
العمل/الترفيه : أستاذ هندسة المساحة
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

https://surveying.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station  في نفس المشروع Empty رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

مُساهمة من طرف bilal mostafa الخميس 01 نوفمبر 2012, 8:45 pm

الف شكر لك

bilal mostafa

عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 30/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station  في نفس المشروع Empty رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

مُساهمة من طرف yasir الثلاثاء 09 أبريل 2013, 5:47 am

السلام عليكم
اخواني الاعزاء ان عمل التوتال ستيشن هو قياس مسافة بصورة مستوية و عمل الجي بي اس هو قياس الاحداثيات على سطح كروي و من ثم فتح هذا السطح على شكل مستوي و حسب نوع المسقط مثلا يو تي ام لل دبليو جي اس 84 لذا سوف تظهر اختلافات في المسافة و حسب بعد المسافة اي كلما زادت المسافة زاد الاختلاف و سبب هذا الاختلاف هو السكيل فاكتور و عوامل اخرى متعلقة بحسابات الجي بي اس و لو حاولنا ان ندخل السكيل فاكتور اي نفس القيمة المدخلة في الجي بي اس في جهاز التوتال و هذه العملية ممكنه ...لن تحل المشكله و سيقى الاختلاف والسبب لان المشكله ليست في السكيل فاكتور فقط و هذا الامر قمت بتجربته عمليا و ان عملية استنتاج معدل للسكيل فاكتور لمجموعة نقاط هي غير صحيحة من الناحية العلمية لانها سوف تنتج قيمة لا تنطبق على اغلب النقاط لان الخطا في المسافة بين نقطتين قريتين يختلف عن الخطا للمسافة بين نقطتين بعيدتين و لو كان معلوم لنا .
و لحل هذه المشكلة يجب استخدام اجهزة تدعى اتيكريتد سرفي اي جهاز توتال و مركب عليه جهاز جي بي اس و هذا الجهاز سوف يقوم بحساب احداثيات نقاط ممكن العمل عليها بجهاز التوتال ستيشن

yasir

عدد الرسائل : 6
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station  في نفس المشروع Empty رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

مُساهمة من طرف Berth 2007 الجمعة 12 أبريل 2013, 3:58 am

السلام عليكم جميعآ
لايسعني الا ان اقول لكم وفقم الله وزادكم علما

Berth 2007

عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 24/10/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station  في نفس المشروع Empty رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

مُساهمة من طرف احمد عبدالرازق السبت 08 يونيو 2013, 12:55 am

جزاكم الله خيرا
احمد عبدالرازق
احمد عبدالرازق

عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 09/11/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station  في نفس المشروع Empty رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

مُساهمة من طرف mo7abasha الجمعة 30 أغسطس 2013, 6:06 am

السلام عليكم
ارجو من الاخوه الاعضاء او المشرفيين مساعدتى فى هذه المشكله ولكم جزيل الشكر .
انا شغال فى موقع انشاءات وعندى نقطتين متوقعين جى بى اس وانا شغال بتوتال استيشن لايكا بلدر 402 ومتعاير وجيبت الاسكيل فاكتور عن طريق المسافه الجى بى اس/ المسافة الموجوده بالواقع ولكن الفرق مازال موجود 4سم ومهما  غيرت الاسكيل فاكتور الفرق ثابت مع العلم متاكد من خصائص البرزم وقيمته ولكم جزيل الشكر

mo7abasha

عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station  في نفس المشروع Empty رد: الخطأ الناتج عن استخدام Gps & total station في نفس المشروع

مُساهمة من طرف safwan الجمعة 30 أغسطس 2013, 9:48 pm

قيس مسافه بين نقطتين يحدود 10-15 متر بالمتر وقيس نفس المسافه بالجهاز للتأكد من سلامة الجهاز
في حال كانت المسافتين متساويتين فهناك خظأ ما في احداثيات النقطتين

safwan

عدد الرسائل : 40
تاريخ التسجيل : 13/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى