كيفية التوجيه بالتوتال استيشن على نقطة غير مرئية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيفية التوجيه بالتوتال استيشن على نقطة غير مرئية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيا الله القائمين على هذا العمل المحترم وبعد.....
أود من الأخوة الكرام مراجعتي في هذه الجزئيةوهي:
- أقوم بعمل خطوط لنقل وتوزيع الطاقة الكهربية "مسارت" وبالتالي تسلم إلي خريطة أو على الطبيعة وتكون هناك نقطة لبداية الخط ونقطة في نهاية الخط.
- بعد ذلك أقوم بنصب التوتال استيشن على النقطة الأولى ولكن النقطة الأخيرة في المسار غير مرئية ومن ثم اتجاه المسار غير معلوم.
*مع العلم أن الطبيعة التي أعمل بها هي طبيعة يغلب عليها الطبيعة الشجرية والسافانا.
= الطريقة التي أتبعها.
1- يوجد معي جهاز جي بي اس كفي خاص بالسيارات دقته متفاوته وتصل في أحيان كثيرة إلى 15م. أقوم بالتقاط للنقطة المحتلة من قبل الجهاز"التوتال استيشن"-ولتكن النقطةأ, ومن ثم أقوم بالتقاط للنقطة الثانية والمراد التوجيه إليها ولتكن النقطة ب, وبعد ذلك أقوم بالتقاط لنقطة لأي ثابت أرضي حتى وإن كانت شجرة.أو أي هدف ثابت.
2- أقوم بعد ذلك بتصدير الفايل الـGPX من الـGPS وأقوم بتحويله لفايل DXF من خلال برنامج Mapsource وبعد ذلك أقوم بقياس الزاوية (ب أ ج) أي الزاوية عند النقطة المحتلة من جهاز التوتال استيشن أو بداية مسار الخط الذي أريد عمله.
3- أقوم بعد ذلك بتوجيه الجهاز من النقطة أ "النقطة المحتلة" إلى النقطة ج "الثابت الأرضي" وبعد ذلك أحرك الجهاز حتى أحصل على قيمة الزاوية التي تم قياسها من الأتوكاد "نتاج القراءة بالجي بي اس- كما سبق وبينت" .
4- بعد ذلك أقوم بالتوجيه في هذا الاتجاه والذي هو الاتجاه الواصل للنقطة ب ومن ثم أقوم بتقطيع واقتلاع العوائق الخاصة بالرؤية من أشجار وحشائش وغيره حتى أصل للنقطة ب " وهي نهاية المسار" وبالتالي أكون أنجزت ما أريده.
السؤال هنا:
1- هل هذه الطريقة نافعة؟ مع العلم أن دقة جهاز الجي بي اس تصل لحوالي 15 م.
2- هل يوجد هناك طرق أخرى؟ وما هي كيفية تطبيقها مع الأخذ في الاعتبار طبيعة السافانا والغابات التي أعمل بها.
متواصل معكم لمعرفة الصحيح
جزاكم الله خيرا
حيا الله القائمين على هذا العمل المحترم وبعد.....
أود من الأخوة الكرام مراجعتي في هذه الجزئيةوهي:
- أقوم بعمل خطوط لنقل وتوزيع الطاقة الكهربية "مسارت" وبالتالي تسلم إلي خريطة أو على الطبيعة وتكون هناك نقطة لبداية الخط ونقطة في نهاية الخط.
- بعد ذلك أقوم بنصب التوتال استيشن على النقطة الأولى ولكن النقطة الأخيرة في المسار غير مرئية ومن ثم اتجاه المسار غير معلوم.
*مع العلم أن الطبيعة التي أعمل بها هي طبيعة يغلب عليها الطبيعة الشجرية والسافانا.
= الطريقة التي أتبعها.
1- يوجد معي جهاز جي بي اس كفي خاص بالسيارات دقته متفاوته وتصل في أحيان كثيرة إلى 15م. أقوم بالتقاط للنقطة المحتلة من قبل الجهاز"التوتال استيشن"-ولتكن النقطةأ, ومن ثم أقوم بالتقاط للنقطة الثانية والمراد التوجيه إليها ولتكن النقطة ب, وبعد ذلك أقوم بالتقاط لنقطة لأي ثابت أرضي حتى وإن كانت شجرة.أو أي هدف ثابت.
2- أقوم بعد ذلك بتصدير الفايل الـGPX من الـGPS وأقوم بتحويله لفايل DXF من خلال برنامج Mapsource وبعد ذلك أقوم بقياس الزاوية (ب أ ج) أي الزاوية عند النقطة المحتلة من جهاز التوتال استيشن أو بداية مسار الخط الذي أريد عمله.
3- أقوم بعد ذلك بتوجيه الجهاز من النقطة أ "النقطة المحتلة" إلى النقطة ج "الثابت الأرضي" وبعد ذلك أحرك الجهاز حتى أحصل على قيمة الزاوية التي تم قياسها من الأتوكاد "نتاج القراءة بالجي بي اس- كما سبق وبينت" .
4- بعد ذلك أقوم بالتوجيه في هذا الاتجاه والذي هو الاتجاه الواصل للنقطة ب ومن ثم أقوم بتقطيع واقتلاع العوائق الخاصة بالرؤية من أشجار وحشائش وغيره حتى أصل للنقطة ب " وهي نهاية المسار" وبالتالي أكون أنجزت ما أريده.
السؤال هنا:
1- هل هذه الطريقة نافعة؟ مع العلم أن دقة جهاز الجي بي اس تصل لحوالي 15 م.
2- هل يوجد هناك طرق أخرى؟ وما هي كيفية تطبيقها مع الأخذ في الاعتبار طبيعة السافانا والغابات التي أعمل بها.
متواصل معكم لمعرفة الصحيح
جزاكم الله خيرا
محمد الفرارجي- عدد الرسائل : 8
العمر : 44
الموقع : www.elsewedy.com
العمل/الترفيه : أخصائي مساحة ونظم معلومات جغرافية بالسويدي إليكتريك
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
رد: كيفية التوجيه بالتوتال استيشن على نقطة غير مرئية
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته
1- هل هذه الطريقة نافعة؟ مع العلم أن دقة جهاز الجي بي اس تصل لحوالي 15 م.
نعم ... لكن هل هي دقيقة؟ هذا هو السؤال ..... دقة احداثيات النقاط التي ترصدها بجهاز الجي بي أس ستنعكس بالطبع علي دقة الزاوية التي ستحسبها ، اذن لن يكون انحراف أو مسار الخط المطلوب دقيق جدا. لكن ربما تكون هذه الدقة مناسبة لمثل هذه النوعية من الاعمال المساحية ، وأنت من يقرر ذلك.
2- هل يوجد هناك طرق أخرى؟ وما هي كيفية تطبيقها مع الأخذ في الاعتبار طبيعة السافانا والغابات التي أعمل بها.
ربما نعم. فهمت من كلامك أنك تبدأ وتنهي المسار من نقطتين معلومتين أي أن احداثياتهم معلومة مسبقا ، فأن كانت هذه هي الحالة فيمكنك حساب انحراف هذا الخط بمعلومية احداثيات النقطتين ، وان كانت اللوحة الاصلية - تصميم الخط - بها نقطة ثالثة قريبة من نقطة البداية فيمكنك من خلال الاحداثيات حساب قيمة الزاوية (أي نفس فكرة ما قمت به بالجي بي أس لكن مع استخدام احداثيات النقاط الثلاثة من اللوحة) وبالتالي تستخدم هذه الزاوية في توجيه التوتال كما فعلت فعلا ولكن ستكون الدقة عالية في هذه الحالة.
ننتظر مشاركة باقي الاعضاء في هذه المناقشة.
وبالتوفيق للجميع بمشيئة الله.
1- هل هذه الطريقة نافعة؟ مع العلم أن دقة جهاز الجي بي اس تصل لحوالي 15 م.
نعم ... لكن هل هي دقيقة؟ هذا هو السؤال ..... دقة احداثيات النقاط التي ترصدها بجهاز الجي بي أس ستنعكس بالطبع علي دقة الزاوية التي ستحسبها ، اذن لن يكون انحراف أو مسار الخط المطلوب دقيق جدا. لكن ربما تكون هذه الدقة مناسبة لمثل هذه النوعية من الاعمال المساحية ، وأنت من يقرر ذلك.
2- هل يوجد هناك طرق أخرى؟ وما هي كيفية تطبيقها مع الأخذ في الاعتبار طبيعة السافانا والغابات التي أعمل بها.
ربما نعم. فهمت من كلامك أنك تبدأ وتنهي المسار من نقطتين معلومتين أي أن احداثياتهم معلومة مسبقا ، فأن كانت هذه هي الحالة فيمكنك حساب انحراف هذا الخط بمعلومية احداثيات النقطتين ، وان كانت اللوحة الاصلية - تصميم الخط - بها نقطة ثالثة قريبة من نقطة البداية فيمكنك من خلال الاحداثيات حساب قيمة الزاوية (أي نفس فكرة ما قمت به بالجي بي أس لكن مع استخدام احداثيات النقاط الثلاثة من اللوحة) وبالتالي تستخدم هذه الزاوية في توجيه التوتال كما فعلت فعلا ولكن ستكون الدقة عالية في هذه الحالة.
ننتظر مشاركة باقي الاعضاء في هذه المناقشة.
وبالتوفيق للجميع بمشيئة الله.
رد: كيفية التوجيه بالتوتال استيشن على نقطة غير مرئية
أستاذي الكريم شرف لي ردكم الكريم على مشاركتي.
ولكن دعني أوضح لسيادتكم أمر ما ربما لم أقم بإيضاحه وهو:
لا يوجد لدي أي احداثيات معلومة .
فالعمل قائم في دول أفريقية يأتي معي مندوب من الهيئة ويقول بداية المسار هنا. فأقوم بالتقاطها بالجي بي اس. وبعد ذلك يأخذني في اتجاه المسار وفي النهاية وليكن بعد مسافة 5كم أو كيفما تكون ويقول لي هنا نقطة النهاية.
أي أنني لا يوجد لدي أي معلومية غير مكان البداية ومكان النهاية فقط لا غير دون معلومية أي احداثيات.
وبالنسبة لمقدار الخطأ الذي يوجد بالجي بي اس لدي فقمت بتجربة طريقة افترحها علي الأخ الفاضل محمد هاشم وهي أنني أقوم بأخذ قراءات للنقطة على مدار اليوم في ولكني قمت بها كل نصف ساعة على مدار عشر ساعات وقمت بعمل متوسط حسابي ووجدت أن متوسط الخطأ وصل معي لحوالي خمسة أمتار.
وقمت أيضا باعادة تصحيح النقاط على برنامج جوجل إيرث ومن ثم أقوم بتحويلها من km file إلى dxf file من خلال برنامج Mapsource وبالتالي أقوم بقياس الزاوية ولكن مع تصحيح من جوجل إيرث أيضا.
وأعيد على سيادتكم السؤال مرة ثانية .
هل هذه الطريقة صحيحة؟ وهل هي علمية؟ أم أن شهرة -بعض- المصريين في "الفهلوة" قد طغت علي وعلى عملي؟.
وجزاكم الله كل الخير أستاذي الكريم على ما تقدموه لنا من معونة دوما
ولكن دعني أوضح لسيادتكم أمر ما ربما لم أقم بإيضاحه وهو:
لا يوجد لدي أي احداثيات معلومة .
فالعمل قائم في دول أفريقية يأتي معي مندوب من الهيئة ويقول بداية المسار هنا. فأقوم بالتقاطها بالجي بي اس. وبعد ذلك يأخذني في اتجاه المسار وفي النهاية وليكن بعد مسافة 5كم أو كيفما تكون ويقول لي هنا نقطة النهاية.
أي أنني لا يوجد لدي أي معلومية غير مكان البداية ومكان النهاية فقط لا غير دون معلومية أي احداثيات.
وبالنسبة لمقدار الخطأ الذي يوجد بالجي بي اس لدي فقمت بتجربة طريقة افترحها علي الأخ الفاضل محمد هاشم وهي أنني أقوم بأخذ قراءات للنقطة على مدار اليوم في ولكني قمت بها كل نصف ساعة على مدار عشر ساعات وقمت بعمل متوسط حسابي ووجدت أن متوسط الخطأ وصل معي لحوالي خمسة أمتار.
وقمت أيضا باعادة تصحيح النقاط على برنامج جوجل إيرث ومن ثم أقوم بتحويلها من km file إلى dxf file من خلال برنامج Mapsource وبالتالي أقوم بقياس الزاوية ولكن مع تصحيح من جوجل إيرث أيضا.
وأعيد على سيادتكم السؤال مرة ثانية .
هل هذه الطريقة صحيحة؟ وهل هي علمية؟ أم أن شهرة -بعض- المصريين في "الفهلوة" قد طغت علي وعلى عملي؟.
وجزاكم الله كل الخير أستاذي الكريم على ما تقدموه لنا من معونة دوما
محمد الفرارجي- عدد الرسائل : 8
العمر : 44
الموقع : www.elsewedy.com
العمل/الترفيه : أخصائي مساحة ونظم معلومات جغرافية بالسويدي إليكتريك
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
رد: كيفية التوجيه بالتوتال استيشن على نقطة غير مرئية
السلام عليكم أخي الفاضل وأدعو الله لك بالتوفيق في عملك و حياتك
كما قلت فأن الطريقة سليمة من وجهة النظر العلمية ، لكن السؤال هو مدي دقتها؟ ومرة أخري فالدقة هنا ستعتمد علي دقة الجهاز المستخدم وهو الجي بي أس الملاحي. ومعروف أن دقة هذا النوع من الاجهزة في حدود 4-10 متر في المتوسط أي ربما يزيد أو ينقص قليلا عن هذه الحدود. أما موضوع أخذ عدة قراءات في أوقات مختلفة فمن الممكن أن يحسن الدقة قليلا ولكنه ليس حل دقيق جدا حيث أنه معروف أن دقة الاشارات المدنية للاقمار الصناعية (الاشارات المتاحة للمستخدمين المدنيين) بها خطأ عشوائي Random Error يتغير علي مدار اليوم.
ربما توجد فكرة أخري أعرضها عليك:
ابدأ بنفس الاسلوب الذي تقوم به لتحديد اتجاه تقريبي لمسار الخط المطلوب ، ثم بالتوتال استاشن قم بتحديد ورصد بعض النقاط علي هذا الاتجاه (نقطة كل 1 كم مثلا) الي أن تصل لاخر نقطة وستكون قريبة من النقطة النهائية - الحقيقية - للمسار المطلوب ، ثم أرصد هذه النقطة أو العلامة النهائية للخط. هذه الفكرة كما لو كنت تقوم بعمل ترافرس موصل بين نقطتي البداية و النهاية. الان يمكنك حساب خطأ هذا الترافرس (الفرق بين احداثيات النقطة الاخيرة علي المسار الذي قمت برفعه بالتوتال واحداثيات النقطة الحقيقية أو العلامة الارضية لنهاية المسار فعلا) ثم تقوم بتوزيع هذا الخطأ علي احداثيات النقاط المتوسطة التي رصدتها بالتوتال ، فيصبح لديك مجموعة نقاط مصححة الاحداثيات تحدد لك المسار الدقيق المطلوب,
هذا والله أعلي و أعلم.
كما قلت فأن الطريقة سليمة من وجهة النظر العلمية ، لكن السؤال هو مدي دقتها؟ ومرة أخري فالدقة هنا ستعتمد علي دقة الجهاز المستخدم وهو الجي بي أس الملاحي. ومعروف أن دقة هذا النوع من الاجهزة في حدود 4-10 متر في المتوسط أي ربما يزيد أو ينقص قليلا عن هذه الحدود. أما موضوع أخذ عدة قراءات في أوقات مختلفة فمن الممكن أن يحسن الدقة قليلا ولكنه ليس حل دقيق جدا حيث أنه معروف أن دقة الاشارات المدنية للاقمار الصناعية (الاشارات المتاحة للمستخدمين المدنيين) بها خطأ عشوائي Random Error يتغير علي مدار اليوم.
ربما توجد فكرة أخري أعرضها عليك:
ابدأ بنفس الاسلوب الذي تقوم به لتحديد اتجاه تقريبي لمسار الخط المطلوب ، ثم بالتوتال استاشن قم بتحديد ورصد بعض النقاط علي هذا الاتجاه (نقطة كل 1 كم مثلا) الي أن تصل لاخر نقطة وستكون قريبة من النقطة النهائية - الحقيقية - للمسار المطلوب ، ثم أرصد هذه النقطة أو العلامة النهائية للخط. هذه الفكرة كما لو كنت تقوم بعمل ترافرس موصل بين نقطتي البداية و النهاية. الان يمكنك حساب خطأ هذا الترافرس (الفرق بين احداثيات النقطة الاخيرة علي المسار الذي قمت برفعه بالتوتال واحداثيات النقطة الحقيقية أو العلامة الارضية لنهاية المسار فعلا) ثم تقوم بتوزيع هذا الخطأ علي احداثيات النقاط المتوسطة التي رصدتها بالتوتال ، فيصبح لديك مجموعة نقاط مصححة الاحداثيات تحدد لك المسار الدقيق المطلوب,
هذا والله أعلي و أعلم.
رد: كيفية التوجيه بالتوتال استيشن على نقطة غير مرئية
جزاك الله كل الخير أستاذي الفاضل على ما تقدموه لنا من علم ننتفع به فجزاك الله خيرا ونفعك ونفع بك
محمد الفرارجي- عدد الرسائل : 8
العمر : 44
الموقع : www.elsewedy.com
العمل/الترفيه : أخصائي مساحة ونظم معلومات جغرافية بالسويدي إليكتريك
تاريخ التسجيل : 29/05/2009
مواضيع مماثلة
» العمل بدون الوقوف نقطة خلفية
» مطلوب توتال استيشن
» كيفية دق الخوازيق
» كيفية حساب الـ Geographic Transformation ؟؟؟
» العمل بدون الوقوف نقطة خلفية
» مطلوب توتال استيشن
» كيفية دق الخوازيق
» كيفية حساب الـ Geographic Transformation ؟؟؟
» العمل بدون الوقوف نقطة خلفية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى